تعليم قياس الضغط

ما هو ضغط الدم ؟ هل معلومات في هذا الجانب تكفيك؟
حوالي 20% من سكان العالم يعانون من زيادة في ضغط الدم والذي يعتبر مرضاً مُزْمنا, ويمكننا اليوم ان نوازن الضغط عن طريق إتباع نهج حياه مُتداخلاً مع العلاج الطبي وبذلك نحظى بعمر طويل وحياة هنيئه.



ما هو ضغط الدم ؟


يسري الدم في أجسامنا في شبكه مغلقه من الاوعيه الدموية وفي مسار دائم, يضخ القلب الدم المشبع بالغذاء والأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم وخلاياه بواسطة الشرايين. والدم الذي يحمل ثاني أكسيد الكربون والفضلات يُعاد إلى القلب بواسطة الاورده. والضغط الذي ينتج على جدران الاوعيه الدموية في عملية سريان الدم يسمى ضغط دم. عندما ينقبض القلب ويضخ الدم إلى الشرايين ويتكون ضغط يسمى " ضغط سيسيتولي" وهو العالي. وعندما يسترخي القلب بين انقباضه وأخرى يتكون ضغط يسمى " ضغط دياستولي" وهو الواطئ

اذاً فضغط الدم هو عبارة عن قوة ضخ القلب للدم و تحريكه عبر الأوعية الدموية. يتكون ضغط الدم من الضغط الانقباضي
(Systolic BP) وهو قياس القوة التى يضخ بها القلب ويكون معدلة الطبيعي أقل من 140, و الضغط الانبساطي
(Diastolic BP) وهو قياس القوة عند انبساط عضلات القلب و يكون معدله الطبيعي اقل من 90.
المصطلح الطبي
Hypertension

الأسباب :
في معظم الحالات (%90) لا توجد أسباب واضحة حيث يكون السبب الحقيقي هو حدوث بعض التغيرات في الشرايين منها:
1.تضخم جدار الأوعية الدموية.
2.تراكم المواد الدهنية و الكولسترول.
3. اما في الحالات الأخرى فيكون ارتفاع ضغط الدم نتيجة الاصابه ببعض الأمراض ,كأمراض الكلى أو الغدد الصماء .



ما هو ضغط الدم الزائد ؟



حاله يكون فيها الضغط العالي فوق 140 ملم زئيق والواطئ فوق 90 ملم زئبق. هذا يُعْتبر ضغط دم زائد. عند الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم زائد تصبح الاوعيه الدموية عندهم ضيقه, وهذا يشجع تصلب الشرايين (تكلّس), التي تضر بسريان طبيعي للدم. ونتيجة لذلك يحدث عبء على القلب ويزيد احتمال الاصابه بانسداد عضلة القلب. وفي المراحل الأولى لهذا المرض لا تظهر أية علامة تحذير, ولذلك لا يعلم المريض بوجوده. واذا لم يتم تشخيص المرض وعلاجه قد تحدث إضرار للجهاز الدموي وللقلب, والكليتين والرجلين والدماغ, وهذه الإضرار قد تسبب إعاقات مختلفة وأحيانا تنتهي بالموت. وهذا التداخل بين عدم ظهور علامات تحذير وبين الأضرار التي قد يسببها هذا المرض جاء بلقب " القاتل السّاكن".

من هم الأشخاص المعرضون للاصابه بهذا المرض ؟
ان ارتفاع ضغط الدم قد يصيب أي شخص. فهو يصيب حوالي 15-20% من البالغين في الدول الغربية.تزداد احتمال الإصابة بهذا المرض عند بعض الأشخاص بسبب وجود العوامل التالية:
1.التدخين
2.البدانة.
3.تناول الأطعمة الغنية بالأملاح و الدهون.
4.التقدم في السن.
5.الكسل و عدم الحركة.
6.الإصابة بالأمراض التالية:
- داء السكري.
- ارتفاع الكولسترول.
- السكتة القلبية.
- أمراض الكلى.

الأعراض :

عادة لا توجد هناك أعراض ظاهره حيث من النادر شعور المريض بالصداع أو خفقان القلب.

المضاعفات :
ان ترك ارتفاع ضغط الدم بدون علاج قد يؤدى إلي مشاكل خطيرة منها:
- السكتة الدماغية.
- خلل في الرؤية نتيجة نزف الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية.
- مشاكل قلبية مثل احتقان عضلة القلب,فشل القلب أو النوبة القلبية.
- الفشل الكلوي.
الوقاية



ان مسببات ضغط الدم الزائد ليست مؤكده تماما ولكن الأبحاث تربط ذلك مع بعض المسببات. قسم منها لا يمكن تغييره مثل الوراثة, ولكن يمكن تغيير القسم الأخر, لأنها تتعلق بنمط الحياة وتبني التوصيات والنصائح قد يساهم في توازن ضغط الدم.



التغذيه - انقاص الوزن, خفض استهلاك الملح. تحديد استهلاك الدهنيات وخاصة المشبعة منها



القيام بأنشطه رياضيه – ينصح بالمشي لمدة 40 دقيقه 3 مرات اسبوعياً الإقلاع عن التدخين.
لمن يعانون زيادة في ضغط الدم ينصح بالمتابعه في قياس الضغط, في العياده او في البيت والمحافظه على تغذيه مناسبه, والقيام بنشاط رياضي, وعدم التدخين والحرص على تناول الادويه حسب توصية الطبيب.



وعند قياس ضغط الدم من المهم التأكد من صلاحية الجهاز وفحصه سنوياً ويجب تنفيذ الفحص بعد 5 دقائق من الراحه وعدم القياس مباشرة بعد تدخين او اكل وانما الانتظار 30 دقيقه.

متى يجب مراجعة خدمات الصحة الشاملة ؟



عندما يرتفع الضغط العالي عن 140 ملم زئبق والواطئ عن 90 ملم زئبق.
*******************************
والآن نأتي لشرح كيفية القيام بقياس ضغط الدم

قلب الأنسان عبارة عن مضخه تدفع الدم القادم من الرئه الى الجسم عبر الشرايين و تسحب الدم من الجسم و تدفعه للرئه عبر الأوردة بشكل منتظم على شكل دورة متتابعه ما بين انقباض و انبساط وتسمى بالنبضات.



يطلق على قوة دفع القلب للدم في الشرايين بضغط الدم و يتم قياسه مقدار الضغط بعدد من الطرق و سنشرح اشهرها وهي استخدام حزام الضغط. Sphygmomanometer



يتكون الجهاز من حزام داخله كيس يتم تعبئته بالهواء بواسطه مضخه هوائيه يدويه و يتصل بالكيس جهاز قياس (سواء كان سائل او على شكل عداد). كما تستخدم سماعه الأذن لسماع صوت جريان الدم اثناء القياس.



طريقة عمل الجهاز : قياس ضغط الدم :

يقاس ضغط الدم باستخدام جهاز يسمى
Sphygmomanometer

الجهاز من حزام داخله كيس يتم تعبئته بالهواء بواسطة مضخة هوائية يدوية و يتصل بالكيس جهاز قياس ( سواء كان سائل أو على شكل عداد ) ؛ كما تستخدم سماعة الأذن لسماع صوت جريان الدم أثناء القياس .


الجهاز ياخذ قراءتين :

القراءة العلوية : تمثل الضغط الانقباضى Systolic Pressure .

الضغط الانقباضي : هو كمية الضغط الذي يولده القلب أثناء ضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين "عند انقباض عضلة القلب"

المعدل الطبيعي للضغط الانقباضي هو من 110 إلى 139

القراءة السفلية : وتشير إلى الضغط الانبساطى Diastolic Pressure .

الضغط الانبساطى : وهو الضغط السفلي حينما تسترخي عضلة القلب فينخفض ضغط الدم إلى حده الأدنى

المعدل الطبيعي للضغط الانبساطي هو من 70 إلى 89

المعدل الطبيعي للضغط :

الضغط المثالي هو ان يكون أقل من 120/80 ملم زئبق، نشير بالرقم الأول "120" إلى الضغط الانقباضي (العالي) ،بينما نشير بالرقم الثاني "80" إلى الضغط الانبساطي (المنخفض)

إذا كان قياس الضغط 140/90 ملم زئبق فما أعلى يعتبر "ارتفاع في ضغط الدم"

واذا كان قياس ضغط الدم أقل من 100/60 يعتبر عند الشخص "انخفاض في ضغط الدم"

طريقة قياس ضغط الدم :

1- الجلوس على مقعد مستندا الظهر إلى الخلف ووضع الأطراف العلوية على نفس مستوى القلب .

2- يتم ربط الحزام على اليد (فوق المرفق) بشكل جيد بحيث يكون طرف الحزام عند الخط الذي يظهر عند مفصل الكوع .
3- ضع السماعة تحت الحزام وثبتها برفق - فوق أفضل مكان يسمع فيه الشريان ( أسفل الساعد مباشرة فوق مفصل الكوع وللداخل قليلا ) - يجب أن لا تضغط بشدة - أو تلمس السماعة مثانة قياس الضغط أو الخراطيم .

4- أغلق صمام الهواء

5- ثم أنفخ المثانة الخاصة بجهاز قياس الضغط واستمر في نفخ الحزام حتى يتوقف الدم من الجريان و هنا لا يسمع للدم أي صوت في السماعة .

6- أفتح صمام الهواء برفق بحيث يتم تفريغ الحزام من الهواء بالتدريج و بمجرد بدأ الدم في الجريان سيتمكن سماع صوته في السماعة عندها حدد النقطة "الرقم" التى تسمع عندها صوت متكرر واضح على جهاز القياس ، هذا هو الضغط الانقباضى للدم .

هذه طريقة بسيطة لشرح عملية قياس الضغط مع الصور

يتم قياس ضغط الدم بربط كُم مطاطي حول الذراع الأيسر ثم نفخ الهواء فيه وملاحظة كمية الضغط اللازم لوقف جريان الدم خلال الشريان الموجود تحت الكُم بالإنصات إليه عبر السماعة الطبية ويسجل قياس ضغط الدم على هيئة رقمين يسمى الرقم الأول الضغط الانقباضي systolic أما الرقم الثاني فيسمى الضغط الانبساطي diastolic ووحدة قياس الضغط هي الملليمتر زئبق، والجهاز الذي يقيس ضغط الدم يدعى سفيقنومونوميتر Sphygmomanometer وقد اقترحت منظمة الصحة العالمية أنه عندما يصل ضغط الدم عند الإنسان أكثر من 140/95 فإنه يعد غير طبيعي، وقد تم مؤخراً تصنيف وتقسيم ضغط الدم على حسب شدته وهو كالآتي:

التصنيف الضغط الانقباضي / الضغط الانبساطي

Optimal الضغط المثالي 120/ 80
Normal الضغط الطبيعي 130 او اقل/ 85 او اقل
H.Normal الضغط فوق الطبيعي 130-139 /85-89
Grade-1 ضغط مرتفع من الدرجة الاولى 140-159 /90-99
Grade-2 ضغط مرتفع من الدرجة الثانية 160-179 /100-109
Grade-3 ضغط مرتفع من الدرجة الثالثة 180 او اعلى/ 110 او اعلى



قلب الأنسان عبارة عن مضخه تدفع الدم القادم من الرئه الى الجسم عبر الشرايين و تسحب الدم من الجسم و تدفعه للرئه عبر الأوردة بشكل منتظم على شكل دورة متتابعه ما بين انقباض و انبساط وتسمى بالنبضات.

يطلق على قوة دفع القلب للدم في الشرايين بضغط الدم و يتم قياسه مقدار الضغط بعدد من الطرق و سنشرح اشهرها وهي استخدام حزام الضغط Sphygmomanometer

يتكون الجهاز من حزام داخله كيس يتم تعبئته بالهواء بواسطه مضخه هوائيه يدويه و يتصل بالكيس جهاز قياس (سواء كان سائل او على شكل عداد). كما تستخدم سماعه الأذن لسماع صوت جريان الدم اثناء القياس.



طريقة عمل الجهاز :

يتم ربط الحزام على اليد (فوق المرفق) بشكل جيد ثم يتم تعبئته بالهواء فيضغط الحزام على اليد مانعا مرور الدم في الشريان للجزء المتبقي من اليد و هنا سيضغط الشريان على سطح الحزام بمقدار الضغط المتولد فيه من جراء دفع القلب للدم وبذلك يمكن قياس التغير في ضغط الهواء داخل الكيس حسب تغير الضغط داخل الشريان



(1) بعد ربط الحزام يتم وضع السماعه على سطح اليد فوق الشريان و يتم نفخ الجزام حتى يتوقف الدم من الجريان و هنا لا يسمع للدم اي صوت في السماعه.




(2) يتم تفريغ الحزام من الهواء بالتدريج و بمجرد بدا الدم في الجريان سيمكن سمعا صوته في السماعه في حينها يتم قراءه الضغط على جهاز القياس و يكون هذا اعلى قرائه للضغط او الضغط العالي او ما يسمى ضغط الأنقباض

(3) يتم الأستمرار في تفريغ الحزام تدريجا و سينخفض صوت جريان الدم كذلك في السماعه حتى يتم الوصول الى مرحله يختفي فيها صوت جريان الدم في السماعه حينها يتم قراءه الضغط في جهاز القياس و سيكون هذا الضغط المنخفض او ما يسمى ضغط الأنبساط



اتمنى للجميع الصحة والعافية


وهذا الفيديو يشرح كيفية تركيب جهاز الضغط


اما المشهد التالي فيشرح طريقة قياس الضغط عن طريق النبض


اما طريقة قياس الضغط بالسماعة فيشرحها الفيديو التالي

0 Comments: